• بلدية رجيش
  • بلدية رجيش
  • بلدية رجيش
  • بلدية رجيش
  • بلدية رجيش
  • بلدية رجيش
  • بلدية رجيش
بلدية رجيش1 بلدية رجيش2 بلدية رجيش3 بلدية رجيش4 بلدية رجيش5 بلدية رجيش6 بلدية رجيش7
البلاغات 2021-09-24 النتائج النهائية للمناظرة الخارجية بالاختبارات لانتداب عدد 01 مستكتب إدارة  الصفقات العمومية 2019-12-04 جدول قيادة متابعة الصفقات العمومية 2019  برامج الإستثمار البلدي 2020-12-04 تقرير حول إعداد برنامج الإستثمار 2021   الميزانيات 2020-01-06 ميزانية 2020

وقع إحداث بلدية رجيش في 19 أفريل 1969 ثم وقع إدماجها مع بلدية المهدية في 11 مارس 1976. و في 23 أفريـل 1985 وقع فك الإدماج و إحداثها من جديد بمقتضى الأمر عدد 638 المؤرخ في 23 أفريل 1986.

ينعقد المجلس البلدي وجوبا أربع مرات في السنة حسب الرزنامة التالية:

  • دورة فيفري
  • دورة ماي
  • ورة جويلية
  • دورة نوفمبر

كما يمكن للمجلس أن ينعقد في دورة استثنائية بطلب من رئيس البلدية .

تكون مداولات المجلس علنية ويمكن للمجلس البلدي أن يقرر التفاوض في جلسة سرية في بعض المواضيع المدرجة بجدول الأعمال و ذلك بطلب من رئيس المجلس، من ثلث الأعضاء أو من الوالي أو من ينوبه. ويعلق تاريخ انعقاد المجلس البلدي على باب مقر البلدية.

التنظيم الهيكلي لبلدية رجيش يندرج في إطار تطبيق برنامج التأهيل الشامل للبلديات الذي يهدف إلى مزيد تحسين جودة العمل البلدي و حسن التصرف في الشؤون البلدية من أجل الترفيع في مردودية البلدية وتطوير المدينة.

أوقات العمل

التوقيت الإداري الشتوي التوقيت الإداري الصيفي وخلال شهر رمضان
الحصة الصباحية 12H30 -- 8H30 14H00 -- 07H30
الحصة المسائية 17H30 -- 13H30
يوم الجمعة 13H00 -- 8H00
17H30 -- 14H30
13H00 -- 07H30
commune



لقد تم ضبط التنظيم الهيكلي لبلدية رجيش بمقتضى القرار البلدي عـ105ـــدد المؤرخ في 24 جانفي 2014 و المصادق عليه من طرف السيد وزير الداخلية بتاريخ 30 جوان 2014 و قد شمل هذا القرار ما يلي :

    يشتمل التنظيم الهيكلي لبلدية رجيش على :
  • الكـاتبة العامة
  • الإدارة الفرعية الإدارية و المالية
  • الإدارة الفرعية الفنية

الكتابــة العامــة :

ترجع بالنظر إلى الكـاتب العـام الذي يتولى بمقتضى صلاحيات الفصل 87 من القـانون الأساسي للبلديات عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المنقح بالقانون الأساسي لسنة 2006 المؤرخ في 17 جويلية 2006 تسيير كافة الأعوان و التنسيق بين مختلف المصـالح الراجعة له بالنظر مباشرة كما يقوم بمهامه الواردة بالفصل 38 من القانون الأساسي للبلديات المتعلقة بكتابة المجلس , و يتولى إعداد جلسات المجلس و اللجان و تحرير نسخ محاضر الجلسات بالدفاتر المعدة لها و متابعة قرارات المجلس البلدي و توضيحات بقية الهياكل .
يلحق بالكتابة العامة مباشرة المصالح و الأقسام التالية :

    مصلحة التنظيم و الإعلامية :

    تتولى القيام بالمهام التالية :
  • التقويم و التدقيق و المتابعة الخاصة بالأساليب الإعلامية
  • التأطير و المساهمة في السهر على حسن إنجاز الأساليب الإعلامية
  • إستغلال و صيانة الأساليب الإعلامية و السهر على الأشغال المتعلقة باستعمالها
  • وضع البرامج و دراستها و متابعة النتائج المنتظرة و نوعية المعطيات و مصادرها
  • المعالجة الألية للإعلامية
  • مـكتب الضبط المركزي:

    : يقوم بتسيير مختلف المراسلات و تـوزيعها على المصالح المعنية و تنظيم البريد الوارد و الصادر و متابعة مختلف تنقلاته إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى التي يمكن تـكليفه بـها كـتنظيم و ترتيب المـلفات و الوثائق.
  • قسم التراتيب البلدية :

    وهو مكلف بالسهر على تطبيق القوانين و التراتيب البلدية تتبع في ميـادين البناء و الصحة و مراقبة المحلات العمومية و مقاومة الضجيج و زجر المخالفات في هذه الميادين .

الإدارة الفرعية الإدارية و المالية :

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكـاتب العام على إنجاز الأعمال المناطة بعهدة المصالح التابعة لها . و تلحق بالإدارة الفرعية للشؤون الإدارية و المالية المصالح التالية :
  • رئيس مصلحة الأعوان
  • رئيس مصلحة المالية و الصفقات
  • قسم الحالة المدنية

تسهر المصالح التابعة للإدارة الفرعية للشؤون اللأدارية و المالية على ما يلي :

  • مصلحة الأعوان :

    تسهر على تطبيق القوانين الأساسية و التراتيب الجاري بها العمل في مادة الوظيفة العمومية و التصرف في شؤون الموظفين و العملة من إنتداب و ترقية و عطل و تكوين و تقاعد .
  • مصلحة المالية و الصفقات :

    تقوم هذه المصلحة بإعداد الميزانية البلدية و جميع الوثائق المتعلقة بها و تتبع إنجاز الصفقات و التعهد بالمصاريف و تنفيذ و إصدار الأذون بالتزود و الأذون بالدفع المتعلقة بالديون البلدية و بأجور و مرتبات الأعوان و تسيير وكالة المقابيض و مسك سجلات الحساب , كما تتولى متابعة و تنظيم عمليات الإحصاء و استنباط الوسائل الكفيلة بتطويرها إلى جانب ضبط حالات طرح المعاليم و مراجعة التقديرات في ميدان الأداء على القيمة الكرائية و كذلك متابعة سير الاستحلاصات البلدية , كما تقوم بمختلف عمليات التغيير التي تحصل لبعض فصول الأزمة بسبب نقلة ملكية العقارات المرسمة بها أو تغيير محتواها إلى غير ذلك و إعلام محتسب البلدية و الأطراف المعنية عند الإقتضاء كما تقوم بإعداد أزمة إستخلاص الأداء البلدي .
  • قسم الحالة المدنية :

    يتولى هذا القسم إنجاز عمليات الحالة المدنية من التصريحات بالولادات والوفيات وترسيم الأحكام والتنصيص عليها بدفاتر الحالة المدنية وتسليم نسخ منها وإتمام التعريف بالإمضاء والتأشير على تطابق النسخ للأصل والإذن بالدفن والأمور المتعلقة بمواكب الدفن وإبرام عقود الزواج وإمضاء رخص إقامة الحفلات وكراء قاعة الأفراح البلدية.
  • الإدارة الفرعية الفنية :

    تقوم هذه المصلحة يمساعدة الكاتب العام على إنجاز الأعمال المناطة بعهدة المصالح التابعة لها , و تلحق بالإدارة الفرعية الفنية المصالح التالية :
    • مصلحة الأشغال و الطرقات و التنوير
    • مصلحة النظافة و المحيط
      تسهر المصالح التابعة للإدارة الفرعية الفنية على القيام بالمهام التالية :
    • مصلحة النظافة و المحيط :

      تتولى هذه المصلحة السهر على نظافة المنطقة المدينة بشوارعها و طرقاتها و ساحاتها و حدائقها بما يقتضيه ذلك من :
    • رفع الفواضل المنزلية و تنظيف الشوارع و الساحات .
    • رفع الأتربة و فواضل البناء و الأجنة و فواضل المصانع حسب التراتيب الجاري بما العمل
    • مقاومة الحشرات و تعهد المصبات و حمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة .
    • إنجاز و صيانة و تعهد الحدائق و المناطق الخضراء و الحدائق العمومية بالمدينة
    • تطبيق قوانين و تراتيب حفظ الصحة و النصوص المتعلقة بحماية المحيط و البيئة و تنظيم الحملات الخاصة بهذا الغرض
    • مصلحة الأشغال و الطرقات و التنوير :

      تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام علـى ما يلـي : البنـاءات الجديدة، الأشغال البلدية، الدراسـات و المشاريع، البناء و التقسيم و التهيئة و المناطق الخضراء.
      تتولى هذه المصلحة القيام بالأعمال التالية :
    • إنجاز الأشغال الجديدة التي تقررها البلدية
    • صيانة الطرقات و إصلاحها و تعهدها
    • الاعتناء بشبكة التنوير العمومي و صيانتها
    • صيانة و تعهد مختلف المنشات البلدية
    • تركيز علامات المرور و علامات الإرشاد بالمدينة و تعهدها
    • تنظيم مختلف الأشغال البلدية و مراقبة نشاط العملة البلديين واقتراح الإجراءات و الوسائل الكفيلة بتحسين إنتاجية العمل البلدي
    • رعاية التجهيزات و المعدات و تنظيم جداول تشغيلها و صيانتها و إصلاحها و مراقبة سير عملها

    النمو الديمغرافي :

    حسب التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 بلغ عدد السكان ببلدية رجيش 10311 .

    عدد المساكن :

    حسب التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 بلغ عدد المساكن 3864 .

    عدد الأسـر :

    شهد عدد الأسر ببلدية برجيش تزايدا ملحوظا ليصل إلى 2642 أسرة سنة 2014 .

  • نسبة التزود بالكهـرباء : 95 %
  • نسبة التزود بالماء الصالح للشراب :95 %
  • نسبة مدّشبكة التطهير :86 %
  • نسبة التنوير العمومي : 95 %
  • شبكة الغاز الطبيعي : نسبة التغطية 85%
  • المساحات الخضراء لكل مواطن : 15 م²


  • روابط مفيدة


    الاستراتيجية الوطنية للإدارة الالكترونية "الادارة الذكية 2020"

    تتنزّل الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإدارة الإلكترونية في إطار توجه الحكومة التونسية لتطوير اقتصاد المعرفة وإدخال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مختلف أوجه حياة التونسيين...